التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، يصدرالكتاب الدوري رقم 9 لعام 2017،حول تفعيل دور إدارات وأقسام التخطيط والمشروعات بالمديريات والادارات التعليمية والمدارس

أعلنت
أن
الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني
الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني
وزير التعليم يشكل إدارة للتخطيط بالهيكل التنظيمي لكل مديرية .. وتختص الإدارة برصد الوضع الراهن بالإدارات التعليمية والمدارس

أصدر الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، كتابا دوريا رقم 9 لعام 2017، أكد خلاله أنه في إطار حرص الوزارة على الاهتمام بتنفيذ الخطة الاستراتيجية للتنمية المستدامة ورؤية مصر 2030 من خلال تفعيل دور إدارات وأقسام التخطيط والمشروعات بالمديريات والادارات ا
لتعليمية، يتعين على مديري المديريات التعليمية تنفيذ عدة تعليمات.
وأوضح الوزير أن هذه التعليمات تتمثل في : التشديد على مديري المديريات التعليمية بالعمل على ضم إدارات التخطيط والمشروعات بالمديريات التعليمية الى الهيكل التنظيمي للمديرية تحت مسمى إدارة التخطيط والمشروعات ، وكذلك ضم أقسام التخطيط والمشروعات بالإدارات التعليمية التابعة تحت مسمى قسم التخطيط والمشروعات الى الهيكل التنظيمي للإدارات التعليمية.
وقال الوزير إنه تشكل إدارة التخطيط والمشروعات بكل مديرية من مدير للادارة و 4 أعضاء على النحو التالي : عدد واحد مسئول تخطيط ، و واحد مسئول مشروعات ، و واحد مسئول متابعة الخطة ، و عضو اداري .
كما أكد الوزير أنه بالنسبة لقسم التخطيط والمشروعات بالإدارات التعليمية ، فلابد من تشكيله من 3 أعضاء على النحو التالي : مسئول تخطيط ، ومسئول مشروعات ، وعضو اداري.
أما عن اختصاصات مدير إدارة التخطيط في المديرية التعليمية ، فقد أوضح الوزير أنها تتمثل في : رصد الوضع الراهن بالادارات التعليمية والمدارس ، واعداد تقرير بذلك واعتماده من مدير المديرية ، وموافاة الإدارة العامة للتخطيط والمشروعات بديوان عام الوزارة بنسخة معتمدة منه ، بالاضافة الى تلقي المقترحات من الإدارات النوعية المختلفة والإدارات التعليمية والمدارس فيما يخص احتياجاتها ودراستها وبلورتها ، واعداد الخطط التفصيلية وموافاة الإدارة العامة للتخطيط والمشروعات لمراجعة مدى تحقيقها لرؤية الوزارة المتضمنة في الخطة الاستراتيجية الموضوعة وإقرارها.
كما تشمل مدير إدارة التخطيط في المديرية التعليمية : متابعة التوزيع الجغرافي في المدن والقرى من خلال دراسة معدلات النمو ، والكثافة السكانية في جميع الإدارات التعليمية بالتنسيق مع مركز المعلومات بالمديرية ، وتنظيم الاجتماعات و ورش العمل لوضع الخطة للتعليم بالمديرية ، او تعديلها وادارة منظومة التخطيط بالمديرية وتوثيق المخرجات الخاصة بها ، وتنظيم الاجتماعات وورش العمل لوضع الخطة التنفيذي والتشغيلية للتعليم بالمديرية والادارات والمدارس او تعديلها ، وادارة منظومة التخطيط بالمديرية ، وتوثيق المخرجات الخاصة بها ، ونشر ثقافة التخطيط وتوطين المفاهيم والأساليب الحديثة للتخطيط في المديرية والإدارات التعليمية والمدارس من خلال الدعم الفني للإدارات المعنية بالتخطيط ، وتحديد أهداف المشروعات وآليات التنفيذ والمتابعة والجهات المشاركة في التنفيذ.
أما عن اختصاصات رئيس قسم التخطيط والمشروعات في الإدارات التعليمية ، فقد حددها الوزير في : تحليل الوضع الراهن واحتياجات وأولويات المدارس التابعة للإدارة ، وإعداد الخطة التشغيلية بالإدارة التعليمية ، وبالاشتراك مع كافة قيادات الإدارة التعليمية في ضوء خطة المديرية وتحليل الوضع الراهن واعتمادها من مدير الإدارة التعليمية وموافاة إدارة التخطيط والمشروعات بالمديرية بنسخة معتمدة ، والاشراف على اعداد ومراجعة الخطط المدرسية في ضوء خطة الادارة التعليمية ومتابعة تنفيذها ، ونشر ثقافة التخطيط وتوطين المفاهيم والأساليب الحديثة للتخطيط في الإدارة التعليمية والمدارس ، ومتابعة مشروعات تطوير التعليم بالمدارس والجهات المشاركة في التنفيذ.
أما عن شروط شغل الوظائف في إدارات وأقسام التخطيط والمشروعات بالإدارات والمديريات التعليمية ، فقد حددها الوزير في : الحصول على مؤهل عال مناسب لطبيعة العمل ويفضل من حصل على برامح تدريبية في مجال التخطيط والمشروعات ، والقدرة على وضع الخطط والبرامج ومتابعتها، والإلمام الجيد بقواعد الحاسب الآلي.
ويتم تحديد منسق التخطيط والمشروعات بكل مدرسة ، حيث يتم ترشيح أحد الوكلاء من قبل مدير المدرسة ، وتكون اختصاصاته : رصد الوضع الراهن واحتياجات وأولويات المدرسة وإعداد تقارير عنها وموافاة الإدارة التعليمية بنسخة معتمدة من مدير المدرسة، وإعداد الخطة التشغيلية للمدرسة "الخطة الاستراتيجية" بالاشتراك مع مدير المدرسة والوكلاء الآخرين وممثلين من المعلمين والطلبة المرشحين من قبل مدير المدرسة ، والوكلاء الاخرين وممثلين من المعلمين والطلبة المرشحين من قبل مدير المدرسة وتعتمد وترفع الى مدير الادارة التعليمية ، ونشر ثقافة التخطيط وتوطين المفاهيم والأساليب الحديثة للتخطيط من المدرسة
.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مهام وواجبات وكيل المدرسة طبقا لتوصيف الوزارة والاكاديمية المهنية للمعلمين | Education

قبل ان نسترسل فى مهام وواجبات وكيل المدرسة نريد ان نستفسر عن  دور  مهام وواجبات وكيل المدرسة ومدير المدرسة فى نظام التعليم الجديد هتكون إيه يقى وهل كبار السن والقيادات القديمة هتنفع     القيادات العتيقة هى حجر العثرة اللى انتم اخترتوهم 30 معلومة عن نظام التعليم الجديد.. أبرزها: المعلم لن يضع أسئلة الامتحان =============== الوكيل المتفرغ لايكلف من مدير المدرسة لانه مكلف من تنسيق المديرية لمدة عامين قابلة للتجديد ومدير المدرسة مكلف مثله من تنسيق المديرية لمدة سنتين قابلة للتجديد ولايجوز لمدير المدرسة تحديد اختصاصات الوكيل المتفرغ لان هناك كتاب الوصف الذى يحدد عمل اعضاء هيئة التعليم وهو القرار الوزارى رقم 164 بتاريخ 2016/5/31 ولكن ان كان فى المدرسة ثلاثة وكلاء متفرغين صادر لهم تكليف من المديرية يتم توزيع المسميات عليهم وان كان وكيلين يتم توزيع المهام الثلاثة على الاثنين وان كان بالمدرسة وكيل واحد يقوم بجميع مهام الثلاث وكلاء اما التكليفات الداخلية لمدير المدرسة يك...

دعاء ياقديم الإحسان

 " أعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم .. " يا قديم الإحسان يا من إحسانه فوق كل إحسان يا ملك الدنيا والآخرة يا حي يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام. ياقديم الإحسان أبدي الإحسان. يا قديم الإحسان أحسن إلي بإحسانك القديم يا سامع كل صوت يا سابق كل فوق ويا كاسي العظام ومنشرها بعد الممات أي الموت أسألك بأسمائك العظام وباسمك الأعظم الأكبر المخزن المكنون الذي لم يطلع عليه أحد من المخلوقين يا حليما بخلقه يا ذا المعروف الذي لا ينقطع معروفه أبداً ولا يحصى له عدداً فرج عني اللَّهمَّ إنِّي أسألُك بأنَّ لك الحمدَ لا إلهَ إلَّا اللهُ أنت يا حنَّانُ يا منَّانُ يا بديعَ السَّماواتِ والأرضِ يا ذا الجلالِ والإكرامِ ياحي ياقيوم  ياحي ياقيوم  ياحي ياقيوم   ياقديم الإحسان يا من إحسانه فوق كل إحسان يا ملك الدنيا والآخرة يا حي يا قيوم، ياذا الجلال والإكرام اللهم لك الحمد بالإسلام.. ولك الحمد بالإيمان .. ولك الحمد بالقرآن .. ولك الحمد على نعمة المال والمعافاة..  اللهم لك الحمد بما خلقتنا ورزقتنا وهديتنا وعلمتنا وأنقذتنا وفرجت عنا .. لك الحمد بالإيمان.. ولك...

#عالجنى_شكرا | قرار رقم 259 لسنة 1995|القرار الخاص بمرضي المعلمين|حالات اجازة الاجر الكامل للمعلمين |#Egyteachers

القرار الخاص بمرضي المعلمين قرار رقم 259 لسنة 1995 في شأن تحديد الأمراض المزمنة التي يمنح عنها المريض إجازة استثنائية بأجر كامل ... قرار رقم 259 لسنة 1995 في شأن تحديد الأمراض المزمنة التي يمنح عنها المريض إجازة استثنائية بأجر كامل أو يمنح عنها تعويضا يعادل أجره كاملا طوال مدة مرضه إلي أن يشفي أو تستقر حالته وزير الصحة: بعد الإطلاع علي قانون نظام العاملين المدنيين بالدولة الصادر بالقانون رقم 47 لسنة 1978 والقوانين المعدلة له. وعلي قانون التأمين الاجتماعي الصادر بالقانون رقم 79 لسنة 1975 والقوانين المعدلة له. وعلي قرار وزير الصحة رقم 695 لسنة 1984 في شأن تحديد الأمراض المزمنة التي يمنح عنها المريض أجازة استثنائية بأجر كامل. وبناء علي ما عرضه علينا رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للتأمين الصحي وعلي موافقة الإدارة العامة للمجالس الطبية بوزارة الصحة. قرر مادة1: يعمل بالجدول المرفق في شأن تحديد الأمراض المزمنة التي يمنح عنها المريض إجازة استثنائية بأجر كامل أو يمنح عنها تعويضا يعادل أجره كاملا وذلك بالنسبة للعاملين الخاضعين لأحكام قانون العاملين المدنيين بالدولة رقم 47 لس...