صلاح نافع |يعرض |توصيات مؤتمر رؤية لتطوير التعليم فى مصر
عقد فى الفترة من 6/5/2015 وحتى 7/5/2015 مؤتمر بعنوان رؤية لتطوير التعليم فى مصر
مؤتمر رؤية لتطوير التعليم فى مصر |
توصيات مؤتمر رؤية لتطوير التعليم فى مصر
_______________________
كما عرضت بوابة فيتو
اختتم ، مؤتمر (رؤية لتطوير التعليم في مصر) الذي نظمته لجنة التربية بالمجلس الأعلى للثقافة، بإصدار توصياته والتي قرأها على الحضور الدكتور"على مدكور" كما يلى:
1- نوصى بتعليم وتربية ينبثقان من التصور العربى السلمى.
2- نوصى بتربية تبنى عقيدة الإيمان بالله وترسخ قيم العلم والعدل والحرية والوحدة وتقيم مشاعر العدل والسلام.
3- نوصى بتربية تحفظ للأمة هويتها وتميزها وخبرتها ومكانتها.
4- نوصى بتربية تحافظ على اللغة العربية وتعلم جميع العلوم والمقررات بها.
5- نوصى بتربية مثقفة، فالتربية والثقافة وجهان لعملة واحدة، فلا ثقافة دون تربية ولا تربية دون ثقافة.
6- نوصى بتربية تحقق ارتباطًا أكيدًا بين مؤسسات التعليم ومؤسسات المجتمع المدنى بهدف تحقيق التنمية السياسية والاقتصادية والاجتماعية الشاملة.
7- نوصى بتربية تستفيد من تجارب الآخرين ولا تقلدهم، حتى لا تصبح مسخًا لهؤلاء، بل تسهم في حاضر الإنسانية وصناعة مستقبلنا.
8- نوصى بتربية تبنى قناعات التغيير والتطوير من ديمقراطية تمثيل الشمول إلى ديمقراطية المشاركة الشعبية.
9- نوصى بتربية تنقلنا من التركيز الجغرافى والتكدس والثقافة الرأسية إلى الانتشار والتوسع الأفقى الذي يعطى مساحة للحرية الإنسانية.
10- نوصى بتربية تنقلنا من الاعتماد على النظم والحكومات إلى الاعتماد على الذات والمؤسسات ومنظمات المجتمع المدنى.
11- نوصى بتربية تنقلنا من النظام الهرمى إلى النظام الشبكى والشجرى ومن المركزية المفرطة إلى نوعٍ من اللامركزية الوسطية التي تعطى مساحة من المشاركة والمبادرات الفردية.
12-نوصى بتربية في عصر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، تؤدى إلى تنوع البشر وتميزهم، وتجعلهم قادرين على اختيار المعلومات، وإعادة تنظيمها وصياغتها في نسق علمى ومعرفى.
13- نوصى بتربية تقدمنا على حسن استخدام المعرفة بحكمة في التفكير والتعبير والاتصال والإنتاج وحل المشكلات وإدارة الأزمات.
14- نوصى بتربية في عصر تناقص الموارد من طاقات وخامات، تنتقل بالأمة من الصناعات التقليدية إلى الصناعات المعرفية.
15- نوصى بتربية تعتمد على التكنولوجيا في استنباط طاقاتٍ وخاماتٍ جديدة.
16- نوصى بتربية تنتقل بالأمة من العمالة العضلية إلى العمالة العقلية، ومن التخصص الضيق إلى المرونة والتخصصات البينية والمعرفة الشاملة.
17- نوصى بتربية تنتقل بنا من الاقتصاد الرأسمالية المنفلتة من كل قيد، إلى اقتصاد الحرية المنظبط بقيم العدالة الاجتماعية.
18- نوصى بتربية تنقلنا من سياسة التبعية إلى سياسة العزة والكرامة احترام الذات والاعتماد على النفس.
19- نوصى بتربية تنقلنا من النمطية إلى التجانس والتميز والخيارات المتعددة.
20- نوصى بتربية تنقلنا من التفكير الخطى إلى التفكير المنظومي والابتكاري.
21- نوصى بتربية تحرر المجتمع من الضغوط الخارجية وتؤكد الطابع الوطنى والعربي والإسلامي والإنساني.
22- ضرورة وجود مجلس وطني للتعليم والبحث العلمي، يضع رؤى وتصورات ومعايير وسياسات، ويعهد للوزارات بالأنظمة والإستراتيجيات، لتنفيذها.
23- لا بد أن يقود التعليم المجتمع نحو الديمقراطية الحقيقية، التي هي المشاركة في اتخاذ القرارات وتفيذها.
24- لا بد أن تكون حرية الفكر مكفولة دون قيودٍ داخل المؤسسات التعليمية بعامة، والجامعية بخاصة، بوصفها مصدرًا للاستشعار الفكري والحضاري، على أساس أن الحرية والمسئولية وجهان لعملة واحدة.
25- لا بد من تغيير النظام التعليمي المركزي لأنه أكبر عقبة أمام التطوير، لما يترتب عليه من قيود تعوق الحركة وتضعف المبادرة والمشاركة للقدرات الاجتماعية ولمؤسسات الإنتاج.
26- لا بد من وجود مجلس للتعليم في كل محافظة يتوافق مع طبيعتها الجغرافية والتاريخية والاقتصادية، ونوعية التنمية البشرية التي تحتاجها، مع مواد منهجية محورية ومتطلبات جامعية تلتزم بها جميع المحافظات.
27- تقليص دور وزارة التربية والتعليم في وضع الإستراتيجيات، ويكون دورها تنفيذ الرؤى والسياسات والإشراف العام على المستوى التعليمي والحفاظ على شخصية المجتمع وعقيدته وقيمه وأخلاقياته وسلوكياته.
28- التعليم والبحث العلمي قضية أمن قومي لا بد أن تخصص لها جزءا كبيرا من ميزانية الدولة.
29- التعليم الأساسى إلزامي ومجاني للجميع ويمتد لنهاية المرحلة الثانوية.
30- التعليم الحرفى لمن لم يتمكن من المواصلة في مراحل التعليم الأساسي، بمراكز متنوعة لمؤسسات الإنتاج، على أن يكون في معاهد عليا بعد المرحلة الثانوية، ويكون مرتبطًا بخطوط الإنتاج ومؤسساته.
31- ضرورة فرض استخدام اللغة العربية في كل شئون الحياة عامة، وفى التعليم والتعلم خاصةً، وإصدار التشريعات اللازمة لذلك.
32- الدراسات العليا متاحة للجميع وعلى جميع المستويات بحسب السياسات التي يضعها المجلس الوطني للتعليم والبحث العلمي.
33- التعليم اختيار ومستمر مدى الحياة ومتاح للجميع دون قيد أو شرط، والتعليم الإلكتروني جزء متكامل لجميع مؤسسات التعليم.
_______________________
كما عرضت بوابة فيتو
توصيات مؤتمر «رؤية لتطوير التعليم في مصر»
اختتم ، مؤتمر (رؤية لتطوير التعليم في مصر) الذي نظمته لجنة التربية بالمجلس الأعلى للثقافة، بإصدار توصياته والتي قرأها على الحضور الدكتور"على مدكور" كما يلى:
1- نوصى بتعليم وتربية ينبثقان من التصور العربى السلمى.
2- نوصى بتربية تبنى عقيدة الإيمان بالله وترسخ قيم العلم والعدل والحرية والوحدة وتقيم مشاعر العدل والسلام.
3- نوصى بتربية تحفظ للأمة هويتها وتميزها وخبرتها ومكانتها.
4- نوصى بتربية تحافظ على اللغة العربية وتعلم جميع العلوم والمقررات بها.
5- نوصى بتربية مثقفة، فالتربية والثقافة وجهان لعملة واحدة، فلا ثقافة دون تربية ولا تربية دون ثقافة.
6- نوصى بتربية تحقق ارتباطًا أكيدًا بين مؤسسات التعليم ومؤسسات المجتمع المدنى بهدف تحقيق التنمية السياسية والاقتصادية والاجتماعية الشاملة.
7- نوصى بتربية تستفيد من تجارب الآخرين ولا تقلدهم، حتى لا تصبح مسخًا لهؤلاء، بل تسهم في حاضر الإنسانية وصناعة مستقبلنا.
8- نوصى بتربية تبنى قناعات التغيير والتطوير من ديمقراطية تمثيل الشمول إلى ديمقراطية المشاركة الشعبية.
9- نوصى بتربية تنقلنا من التركيز الجغرافى والتكدس والثقافة الرأسية إلى الانتشار والتوسع الأفقى الذي يعطى مساحة للحرية الإنسانية.
10- نوصى بتربية تنقلنا من الاعتماد على النظم والحكومات إلى الاعتماد على الذات والمؤسسات ومنظمات المجتمع المدنى.
11- نوصى بتربية تنقلنا من النظام الهرمى إلى النظام الشبكى والشجرى ومن المركزية المفرطة إلى نوعٍ من اللامركزية الوسطية التي تعطى مساحة من المشاركة والمبادرات الفردية.
12-نوصى بتربية في عصر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، تؤدى إلى تنوع البشر وتميزهم، وتجعلهم قادرين على اختيار المعلومات، وإعادة تنظيمها وصياغتها في نسق علمى ومعرفى.
13- نوصى بتربية تقدمنا على حسن استخدام المعرفة بحكمة في التفكير والتعبير والاتصال والإنتاج وحل المشكلات وإدارة الأزمات.
14- نوصى بتربية في عصر تناقص الموارد من طاقات وخامات، تنتقل بالأمة من الصناعات التقليدية إلى الصناعات المعرفية.
15- نوصى بتربية تعتمد على التكنولوجيا في استنباط طاقاتٍ وخاماتٍ جديدة.
16- نوصى بتربية تنتقل بالأمة من العمالة العضلية إلى العمالة العقلية، ومن التخصص الضيق إلى المرونة والتخصصات البينية والمعرفة الشاملة.
17- نوصى بتربية تنتقل بنا من الاقتصاد الرأسمالية المنفلتة من كل قيد، إلى اقتصاد الحرية المنظبط بقيم العدالة الاجتماعية.
18- نوصى بتربية تنقلنا من سياسة التبعية إلى سياسة العزة والكرامة احترام الذات والاعتماد على النفس.
19- نوصى بتربية تنقلنا من النمطية إلى التجانس والتميز والخيارات المتعددة.
20- نوصى بتربية تنقلنا من التفكير الخطى إلى التفكير المنظومي والابتكاري.
21- نوصى بتربية تحرر المجتمع من الضغوط الخارجية وتؤكد الطابع الوطنى والعربي والإسلامي والإنساني.
22- ضرورة وجود مجلس وطني للتعليم والبحث العلمي، يضع رؤى وتصورات ومعايير وسياسات، ويعهد للوزارات بالأنظمة والإستراتيجيات، لتنفيذها.
23- لا بد أن يقود التعليم المجتمع نحو الديمقراطية الحقيقية، التي هي المشاركة في اتخاذ القرارات وتفيذها.
24- لا بد أن تكون حرية الفكر مكفولة دون قيودٍ داخل المؤسسات التعليمية بعامة، والجامعية بخاصة، بوصفها مصدرًا للاستشعار الفكري والحضاري، على أساس أن الحرية والمسئولية وجهان لعملة واحدة.
25- لا بد من تغيير النظام التعليمي المركزي لأنه أكبر عقبة أمام التطوير، لما يترتب عليه من قيود تعوق الحركة وتضعف المبادرة والمشاركة للقدرات الاجتماعية ولمؤسسات الإنتاج.
26- لا بد من وجود مجلس للتعليم في كل محافظة يتوافق مع طبيعتها الجغرافية والتاريخية والاقتصادية، ونوعية التنمية البشرية التي تحتاجها، مع مواد منهجية محورية ومتطلبات جامعية تلتزم بها جميع المحافظات.
27- تقليص دور وزارة التربية والتعليم في وضع الإستراتيجيات، ويكون دورها تنفيذ الرؤى والسياسات والإشراف العام على المستوى التعليمي والحفاظ على شخصية المجتمع وعقيدته وقيمه وأخلاقياته وسلوكياته.
28- التعليم والبحث العلمي قضية أمن قومي لا بد أن تخصص لها جزءا كبيرا من ميزانية الدولة.
29- التعليم الأساسى إلزامي ومجاني للجميع ويمتد لنهاية المرحلة الثانوية.
30- التعليم الحرفى لمن لم يتمكن من المواصلة في مراحل التعليم الأساسي، بمراكز متنوعة لمؤسسات الإنتاج، على أن يكون في معاهد عليا بعد المرحلة الثانوية، ويكون مرتبطًا بخطوط الإنتاج ومؤسساته.
31- ضرورة فرض استخدام اللغة العربية في كل شئون الحياة عامة، وفى التعليم والتعلم خاصةً، وإصدار التشريعات اللازمة لذلك.
32- الدراسات العليا متاحة للجميع وعلى جميع المستويات بحسب السياسات التي يضعها المجلس الوطني للتعليم والبحث العلمي.
33- التعليم اختيار ومستمر مدى الحياة ومتاح للجميع دون قيد أو شرط، والتعليم الإلكتروني جزء متكامل لجميع مؤسسات التعليم.
تعليقات
إرسال تعليق