التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الحسينى محمد ( الخوجة ) و صلاح نافع فى المؤتمر الدولى الرابع لجودة التعليم|#EgyEducation |توصيات المؤتمر الدولي الرابع لجودة التعليم


عندما حضر الحسينى محمد وصلاح نافع المؤتمر الدولى الرابع لجودة التعليم فى مصر by Slidely Photo Gallery














----------------------

توصيات المؤتمر الدولي الرابع لجودة التعليم

انتهى المؤتمر الدولي الرابع لجودة التعليم، الذي عقد على مدى يومين إلى 16 توصية بعد عقد 6 جلسات والحلقة النقاشية التي عقدت في نهايته.

وتضمنت التوصيات:

1. تطوير نظم القبول بالجامعات المصرية من خلال الدخول في حوار مجتمعي شامل للوصول الى نظام للقبول بالتعليم العالي لا يقتصر على مجموع الثانوية العامة، على أن يحظى هذا النظام بقبول مجتمعي واسع ويتمتع بالعدالة والشفافية مستفيدا من الخبرات الدولية في هذا الصدد واختيار ما يلائم الواقع المصري منها.

2. تطوير نظم التقويم والقياس لتلائم التطور في النظم المقترحة للقبول بالجامعات، والتدريب عليها.

3. إدخال نظم ادارية مبتكرة لنظام التعليم المصري، تسمح باشتراك كافة المستفيدين من خدمات التعليم، وتعمل خارج الاطر التقليدية والروتينية وتستفيد من الخبرات الدولية.

4. التأكيد على أهمية التحول الى المعايير القومية المبنية على الجدارات(COMPTENCY BASED) ، مع تطوير اللوائح ونظم التدريب والتقييم لتتوافق مع هذا التغيير.

5. الاهتمام بتوسيع المشاركة المصرية على الصعيد الإفريقي، والتأكيد على دور التعليم المصري في استعادة الدور المصري داخل القارة الافريقية.

6. التأكيد على أهمية أن تكون الجامعات الجديدة غير نمطية وتعني بالبرامج غير التقليدية وذلك في إطار التزايد المطرد في عدد الجامعات المصري.

7. الاهتمام بنشر الوعى بقوانين حماية الملكية الفكرية داخل المجتمع التعليمي، والاستفادة من الاستثناءات التي تتيحها قوانين الملكية الفكرية لأغراض التعليم والتنمية.

8. وضع وتطبيق سياسة عامة للتعامل مع حقوق الملكية الفكرية لحماية الابتكارات والاختراعات التي تتم داخل الجامعات المصرية.

9. أهمية العمل على تطوير نظم التعليم وبيئته وتنمية قدرات القائمين على العملية التعليمية.

10. التأكيد على دور التقويم كمدخل رئيسي لإصلاح التعليم واجراء التحولات اللازمة لتطوير التعليم قبل الجامعي.

11. أهمية مشاركة الطلاب في تطوير البرامج الدراسية.

12. إنشاء جهة موحدة لتجميع المعلومات والبيانات التي تضم كافة الجهات المعنية بجمع المعلومات والبيانات الخاصة بالتعليم وتحليلها خاصة الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد ومركز المعلومات بمجلس الوزراء.

13. أهمية توحيد الجهود والعمل داخل اطار واحد لكافة الشركاء والمعنيين بالتعليم الفني داخل جمهورية مصر العربية.

14. دور القطاع الصناعي لا غنى عنه للنهوض بالتعليم الفني بوصفه المستفيد الأول من هذا النوع من التعليم، ويمتد دوره ليشمل المشاركة في توصيف البرامج والمقررات والتقييم ، والمشاركة في الادارة والتمويل.

15. يؤكد المؤتمر على أهمية التعاون وتبادل الخبرات مع الدول العربية في إنشاء الاطر الوطنية للدول العربية.

16. بناء الثقة بين كافة الشركاء ومع المجتمع بكافة فئاته هي الدعامة الأساسية لنجاح الاطار القومي للمؤهلات.

يذكر أن جلسات المؤتمر دارت حول: تحديد الفجوات في التعليم العالي والفني وقبل الجامعي والأزهري، آليات وأدوات معالجة الفجوات، النقلة النوعية نحو Comptency based education، التعليم وإعداد الخريجين لسوق العمل، كسب الثقة في المؤهلات المختلفة، الأطر الوطنية للمؤهلات، والمبادرات الإقليمية والشبكات الاقليمية ودورها في ضمان الجودة.

وشارك في المؤتمر وزراء التربية والتعليم والتعليم العالي والتخطيط، وعدد من المهتمين بالشأن التعليمي في مصر والدول العربية.

 


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

دعاء ياقديم الإحسان

 " أعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم .. " يا قديم الإحسان يا من إحسانه فوق كل إحسان يا ملك الدنيا والآخرة يا حي يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام. ياقديم الإحسان أبدي الإحسان. يا قديم الإحسان أحسن إلي بإحسانك القديم يا سامع كل صوت يا سابق كل فوق ويا كاسي العظام ومنشرها بعد الممات أي الموت أسألك بأسمائك العظام وباسمك الأعظم الأكبر المخزن المكنون الذي لم يطلع عليه أحد من المخلوقين يا حليما بخلقه يا ذا المعروف الذي لا ينقطع معروفه أبداً ولا يحصى له عدداً فرج عني اللَّهمَّ إنِّي أسألُك بأنَّ لك الحمدَ لا إلهَ إلَّا اللهُ أنت يا حنَّانُ يا منَّانُ يا بديعَ السَّماواتِ والأرضِ يا ذا الجلالِ والإكرامِ ياحي ياقيوم  ياحي ياقيوم  ياحي ياقيوم   ياقديم الإحسان يا من إحسانه فوق كل إحسان يا ملك الدنيا والآخرة يا حي يا قيوم، ياذا الجلال والإكرام اللهم لك الحمد بالإسلام.. ولك الحمد بالإيمان .. ولك الحمد بالقرآن .. ولك الحمد على نعمة المال والمعافاة..  اللهم لك الحمد بما خلقتنا ورزقتنا وهديتنا وعلمتنا وأنقذتنا وفرجت عنا .. لك الحمد بالإيمان.. ولك...

مهام وواجبات وكيل المدرسة طبقا لتوصيف الوزارة والاكاديمية المهنية للمعلمين | Education

قبل ان نسترسل فى مهام وواجبات وكيل المدرسة نريد ان نستفسر عن  دور  مهام وواجبات وكيل المدرسة ومدير المدرسة فى نظام التعليم الجديد هتكون إيه يقى وهل كبار السن والقيادات القديمة هتنفع     القيادات العتيقة هى حجر العثرة اللى انتم اخترتوهم 30 معلومة عن نظام التعليم الجديد.. أبرزها: المعلم لن يضع أسئلة الامتحان =============== الوكيل المتفرغ لايكلف من مدير المدرسة لانه مكلف من تنسيق المديرية لمدة عامين قابلة للتجديد ومدير المدرسة مكلف مثله من تنسيق المديرية لمدة سنتين قابلة للتجديد ولايجوز لمدير المدرسة تحديد اختصاصات الوكيل المتفرغ لان هناك كتاب الوصف الذى يحدد عمل اعضاء هيئة التعليم وهو القرار الوزارى رقم 164 بتاريخ 2016/5/31 ولكن ان كان فى المدرسة ثلاثة وكلاء متفرغين صادر لهم تكليف من المديرية يتم توزيع المسميات عليهم وان كان وكيلين يتم توزيع المهام الثلاثة على الاثنين وان كان بالمدرسة وكيل واحد يقوم بجميع مهام الثلاث وكلاء اما التكليفات الداخلية لمدير المدرسة يك...

الخوجة...... معنى الخوجة وأصول الخوجة

اصل عائله الخوجه الخوجه يرجعون إلى السجاد ابن الحسين رحمهم الله. والخوجة بالأصل معناها ( باللغة التركية ) : العالم ، الشريف ، السيد ، المدرس ، مربي الخيول الذي حذق المهنة . سُموا بخوجة لسيادتهم ... فتلك البلاد انتشر فيها التعصب للمذهب الحنفي فقهيا أما عقيدة فقد كثر فيها التصوف واللقب هذا عام ، يدخل فيه غير واحد والسبب : هاجر الأجداد لتلك المناطق وتملكوها ، ولا أدري عن سبب ذلك قيل : بسبب إغراءات الرافضة ، وقيل : وليت مناصب من لدن الخلفاء العباسيين المهم : حتى جاء بغي القياصرة ... فتفرقنا شذر مذر فهنا ضاعت بعض الأنساب واختلطت ، و حصل الخلاف فمنا من يرجع إلى علي رضي الله عنه ( من السادة ) ومن من يرجع للحسين رحمه الله وبعض منا ذهب لسوريا مباشرة وبعضنا لمصر وبعضنا للعراق وبعضنا لتركيا والأغلب : لمكة وللمدينة ، ولما تبسط الدولة السعودية حكمها على الغربية وأيضا : المغرب الإسلامي . ثم لما هم الملك عبدالعزيز رحمه الله بفتح مكة وما حولها من القرى ، ناصر أجدادي الأشراف ( من يحكم الغربية من قبل الدولة الخديوية بمصر ) فلما فتحها ، خرج بعضنا من مكة إلى الشام ، وأكثرهم قصد الأردن ((...