التخطي إلى المحتوى الرئيسي

كُتاب سيدنا-من «فلكة سيدنا» إلى «هاى مستر»-الكتاتيب المصرية مصنع العظماء وقصة حضارة

الكُتاب,الكتاتيب المصرية ,كُتاب,الخوجة,ادارة بركة السبع التعليمية,وزارة التربية والتعليم,مديرية التربية والتعليم بالمنوفية,education,kotab,الحسينى محمد,الكتاب
الكُتاب,الكتاتيب المصرية ,كُتاب,الخوجة,ادارة بركة السبع التعليمية,وزارة التربية والتعليم,مديرية التربية والتعليم بالمنوفية,education,kotab,الحسينى محمد,الكتاب

كان اليوم الدراسي في الكُتَّاب يبدأ مع شروق الشمس وينتهي بصلاة العصر، وكان أولياء الأمور يُحضِرون أطفالهم إلى الكُتَّاب ابتداءً من عمر ثلاث سنوات،  أما أدوات التلاميذ فتلخصت في الأقلام والألواح الخشبية التي استخدموها في الكتابة عليها، ودوام الكُتَّاب كان خمسة أيام فقط في الأسبوع ويعطل في الأعياد وأيام البرد الشديد والعواصف والمطر الغزير.

ويُذكر أن معلمي الكتاتيب كانوا يُنادَون بـ”المشايخ” أو “المؤدِبين” وكانوا يتقاضون أجراً قليلًا من أهالي التلاميذ لقاء تدريسهم لأطفالهم، يُدفع لهم أسبوعياً أو شهرياً، أو يتلقون أجورهم من حصاد زراعات أولياء أمور التلاميذ، والمُثير أن من هؤلاء المشايخ من كانوا أصحاب مواهب أدبية فذة كالشاعر “أحمد شفيق كامل”

 --------------
الكُتاب,الكتاتيب المصرية ,كُتاب,الخوجة
“انا اتعلمت وحفظت القرآن فى الكتّاب” كلمة يفتخر بها الكثيرون من أبناء أجيال الخمسينات والستينات وخاصة ممن تربوا فى كنف الريف وترعرعوا على آيات الذكر الحكيم وهى تتلى كل صباح فى الكتّاب بواسطة الشيخ المحفظ الذى كان يطلق عليه آنذاك  ”سيدنا”.
المكان هو منزل الشيخ او فناء متسع مظلل يتجمع فيه الطلاب حول الشيخ يتلقون منه العلم وهم جالسون على هيئة صفوف او فى دوائر .
الاداة المستخدمة فى الكتاب هى اللوح والريشة والحبر ، فيأخد الطالب ما سمعه وتعلمه على يد “سيدنا” ويكتبه على اللوح الصاج أو الخشب ويأتى فى اليوم التالى حافظا فتتم مكافأته أمام زملائه أو غير حافظ فيتم عقابه بالفلكة والخيزرانة .
وانتشرت الكتاتيب القرآنية بشكل واسع وبارز  وخاصة فى القرى ؛ نتيجة تحمس الناس الشديد لحفظ القرآن الكريم  ورغبة منهم فى اعداد ابنائهم للالتحاق بالازهر الشريف .‏
يقول حسين فرغل على ـ موجه ثانوى : ” حفظت القرآن فى الكتاب فى قريتى ابشيش بالباجور ـ المنوفية ، وكان الشيخ يعاقبنى فى حال عدم الحفظ بالمد على قدمى بالخزرانة ـ أو “العبط” وهو الضرب على المؤخرة ، وشدة العقاب جعلتنى احفظ القرآن الكريم كاملا حتى الآن بفضل الله”.
الكُتاب,الكتاتيب المصرية ,كُتاب,الخوجة,كُتاب الخوجة
الكُتاب,الكتاتيب المصرية ,كُتاب,الخوجة,كُتاب الخوجة

الكُتاب,الكتاتيب المصرية ,كُتاب,الخوجة,كُتاب الخوجة
الكُتاب,الكتاتيب المصرية ,كُتاب,الخوجة,كُتاب الخوجة


عُرِفَت الكتاتيب بأنها شكل من أشكال التعليم الأَوَلِي الذي انتشر في الأقطار الإسلامية والعربية بشكلٍ عام ومصر بشكلٍ خاص، فكانت هي مراكز تعليم النشء أساسيات اللغة العربية والقراءة والكتابة والنحو والحساب، فضلاً عن الدراسات الدينية مثل تحفيظ القرآن الكريم كاملاً، والاجتماعية مثل تعريف النشء بالقيم الأخلاقية والآداب الاجتماعية المتبعة في بلده.

وبالنظر إلى تاريخ الكتاتيب في مصر نجد أنها قديمة للغاية، فقد عُرِفَت في العصور الفرعونية بـ”مدارس المعابد”، وهي مدارس متصلة بالمعابد الفرعونية كانت تمنح لطلابها شهادة “كاتب تلقي المحبرة”، واستكملت الكتاتيب مشوارها في العصر المسيحي، فكانت تقوم بتعليم طلابها بعضاً من الكتاب المقدس والمزامير، وكانت الانطلاقة الكبرى للكتاتيب المصرية بعد انتشار الإسلام في مصر وبعدها في الربوع المصرية.

وللكتاتيب دور تاريخي ووطني أيضاً!

فكما كان للكتاتيب الدور المحوري في جعل نسبة الأمية بين الشعوب العربية والإسلامية هي الأقل مقارنةً بسائر الأمم خلال العصور الوسطى، كانت الكتاتيب المصرية أهم سلاح لمحاربة الأمية في مصر خاصةً في الريف.

 فرغم أنها لا تمنح شهادات أو مؤهلات إلا أنها وضعت في الأطفال المصريين بذور المعرفة الصحيحة باللغة العربية وقواعدها، فكان حتى من لا يستطيع التفوق في الكُتَّاب ويتخلف عن أقرانه يتخرج منه لديه المبادىء الأساسية التي تمكنه من القراءة والكتابة .. أي يستطيع -كما يُعَبِر العامة في مصر- أن “يَفُك الخط”.

وكانت الكتاتيب المصرية دائماً مصنع العظماء من رجال الدين والأدب والشعر وكبار المفكرين والعلماء، لذا اعتمد محمد علي باشا -والي مصر- على خريجي الكتاتيب في تأسيس المعاهد الأزهرية وحقق من خلالهم نهضة تعليمية شاملة، ومن أبرز خريجي الكتاتيب المصرية المفكر والمترجم رفاعة الطهطاوي والأديب طه حسين.





تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نظام التعليم الجديد فى مصر | The new education system in Egypt

وزير التربية والتعليم خلال المؤتمر الصحفى يعلن عن: وزير التربية والتعليم خلال المؤتمر الصحفى يعلن عن: ـ فريق المساعدين والمعاونين والمستشارين ـ  اعتبار الصف السادس ابتدائى سنة نقل عادية ـ تخفيف المناهج فى العام الدراسى الجديد ـ المشروع القومى لتعليم مصرى جديد ـ تطبيق النظام الجديد فى التعليم فى العام الدراسى 2019/2018 ـ إدراج القيم والأخلاق والمواطنة فى السنوات الثلاث الأولى ـ تقنين حالة (١١٤٦٤) معلم مساعد مغترب من مسابقة ال ٣٠ ألف معلم   أكد الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى خلال المؤتمر الذى تم انعقاده اليوم بديوان الوزارة أننا نعمل فى ضوء رؤية التنمية المستدامة 2030  "مصر جديدة بحلول عام 20 30 ذات نظام ايكولوجى متزن ومتنوع تستثمر عبقرية المكان والإنسان لتحقيق التنمية المستدامة وتراث بجودة حياة المصرين ". وأوضح شوقى أن هدف المؤتمر استعراض ما تم عمله أو ما يجرى تنفيذه على أرض الواقع فى المشروعات القومية أو خطط التطوير، وتوضيح الهدف من المشروعات المختلفة وكيفية تكاملها، وإعطاء صورة متكاملة...

مهام وواجبات وكيل المدرسة طبقا لتوصيف الوزارة والاكاديمية المهنية للمعلمين | Education

قبل ان نسترسل فى مهام وواجبات وكيل المدرسة نريد ان نستفسر عن  دور  مهام وواجبات وكيل المدرسة ومدير المدرسة فى نظام التعليم الجديد هتكون إيه يقى وهل كبار السن والقيادات القديمة هتنفع     القيادات العتيقة هى حجر العثرة اللى انتم اخترتوهم 30 معلومة عن نظام التعليم الجديد.. أبرزها: المعلم لن يضع أسئلة الامتحان =============== الوكيل المتفرغ لايكلف من مدير المدرسة لانه مكلف من تنسيق المديرية لمدة عامين قابلة للتجديد ومدير المدرسة مكلف مثله من تنسيق المديرية لمدة سنتين قابلة للتجديد ولايجوز لمدير المدرسة تحديد اختصاصات الوكيل المتفرغ لان هناك كتاب الوصف الذى يحدد عمل اعضاء هيئة التعليم وهو القرار الوزارى رقم 164 بتاريخ 2016/5/31 ولكن ان كان فى المدرسة ثلاثة وكلاء متفرغين صادر لهم تكليف من المديرية يتم توزيع المسميات عليهم وان كان وكيلين يتم توزيع المهام الثلاثة على الاثنين وان كان بالمدرسة وكيل واحد يقوم بجميع مهام الثلاث وكلاء اما التكليفات الداخلية لمدير المدرسة يك...

دعاء الشفاء

 بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين، حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه، كما يحب ربنا ويرضى، الحمد لله الذي لا يُحمد على مكروه سواه، الحمد لله على كل حال، وفي كل وقت وحين. اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، اللهم لك الحمد عدد خلقك، ورضا نفسك، وزنة عرشك، ومداد كلماتك. اللهم إني أسألك بأنك أنت الله، لا إله إلا أنت، الواحد الأحد، الفرد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفواً أحد، أسألك باسمك الأعظم الذي إذا دُعيت به أجبت، وإذا سُئلت به أعطيت، أن تصلي وتسلم وتبارك على عبدك ورسولك محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين. --- اللهم إنا نسألك من عظيم لطفك، وواسع كرمك، وسترك الجميل، أن تشفينا وتمنّ علينا بالصحة والعافية. اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العلا، وبرحمتك التي وسعت كل شيء، أن تمن علينا وعلى مرضى المسلمين بالشفاء العاجل، وأن لا تدع فينا جرحًا إلا داويته، ولا ألمًا إلا سكنته، ولا مرضًا إلا شفيته. اللهم ألبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلاً غير آجل، وشافنا، وعافنا، واعفُ عنا، واشملنا بعطفك ومغفرتك، وتولّنا برحمتك يا أرحم الراحمين. اللهم لا ملجأ ولا منجى منك إلا إلي...