اكتب هنا النص وابحث عما تريد داخل مدونة الخوجة

البحث داخل مدونة الخوجة
اكتب هنا النص الذى تريد وابحث عما تريد داخل مدونة الخوجة

Friday, February 17, 2017

على هامش المؤتمر الصحفي الأول لوزير التربية والتعليم والتعليم الفنى الدكتور طارق شوقي|#العهدة_على_الراوى

وزير التعليم الجديد يؤكد على:
التعليم مشروع قومى لمصر
لدينا حلم كبير لتطوير المنظومة التعليمية
اضغط على اول سطر لقراءة المزيد
tarek shawki, ادارة بركة السبع التعليمية, الحسينى محمد, الخوجة, د.طارق شوقى, طارق شوقى, وزير التربية والتعليم
على هامش المؤتمر الصحفي الأول لوزير التربية والتعليم والتعليم الفنى الدكتور طارق شوقي
وزير التعليم الجديد يؤكد على: التعليم مشروع قومى لمصر

وزير التعليم الجديد يؤكد على:
التعليم مشروع قومى لمصر
لدينا حلم كبير لتطوير المنظومة التعليمية
التواصل مع جميع فئات المجتمع فى اتخاذ القرارات
أكد الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى بأن المنظومة التعليمية تلقى دعمًا كبيرًا من السيد الرئيس، والحكومة، وقد تم الاتفاق على التعاون بين جميع الوزراء والتنسيق بينهما للعمل فى فريق واحد متكامل، والعمل على أن يكون التعليم مشروع قومى لمصر، وبناء الإنسان المصرى، مؤكدأ أننا لدينا حلم كبير فى تطوير المنظومة التعليمية، ونعمل على تحقيقه.
جاء هذا خلال المؤتمر الصحفى الذى تم انعقاده بديوان الوزارة، عقب حلف الوزير اليمين الدستورى.
وأشار شوقى إلى أن السيد رئيس الجمهورية وجه بالعمل على إيجاد حلول لجميع المشاكل المزمنة التى تواجهة العملية التعليمية وتكون حلول خارج الصندوق، وشدد على عدم اتخاذ أى قرارات بدون مشاركة المجتمع قبل تطبيقها.
وأضاف شوقى أن قضية التعليم ليست قضية الوزارة وحدها، بل يجب مشاركة المجتمع بأكمله من جميع الفئات من أولياء الأمور، والمعلمين، والقطاع الخاص، ومؤسسات المجتمع المدنى، ودعا جميع الأطراف بدعم العملية التعليمية والتعاون والعمل معًا؛ لتحقيق الحلم بوجود نظام تعليمى جيد فى مصر؛ من أجل أبنائنا، مؤكدًا على عدم اتخاذ أى قرار يخص المنظومة التعليمية بدون مشاركة هذه الأطراف.
كما أكد على أن الإعلام شريك أساسى فى العملية التعليمية، كما أن دوره المساعدة فى نقل المعلومات بدقة، مشيرًا إلى أن المرحلة القادمة ستشهد نموذج جيد فى الالتزام، والشفافية.
كما قدم شوقى الشكر لكل مجهودات السادة الوزاراء السابقين لما قدموه من أعمال.
وصرح شوقى بأنه سيتم البحث عن آلية تكنولوجية للتواصل مع جميع الأطراف المهتمة بالعملية التعليمية؛ لربط الأفكار، وتلقى الرؤى والمقترحات لتطوير العملية التعليمية، مؤكدًا على الاهتمام بها ودراستها، بالإضافة إلى الرد عليها؛ لتأكيد هذا التواصل، من خلال فريق عمل خاص لهذا الشأن.

وقال شوقى أنه سيتم العمل على جذب التلاميذ إلى المدارس مرة أخرى، وعودة متعة التعليم لديهم، وأن تكون المدرسة المكان المحبب لهم، وتوافر جميع الأنشطة، والعمل على إيجاد تعليم يحتذى به.
كما أكد شوقى أن المنظومة التعليمية كبيرة جدًا وتحتوى على ملفات هامة، وسيتم دراستها فى الفترة القادمة، مشيرًا إلى أننا لدينا مشاريع كثيرة، تنفذ فى المراكز المتخصصة، سيتم التوسع فيها كمشروع المعلمون أولًا، وبناء مدارس جديدة ذات مواصفات مختلفة فى الشكل والبناء لتعبر عن فلسفة المدارس، وفقًا للميزانيات المخصصة لها.
وأشار شوقى إلى أن بنك المعرفة فى طريقه إلى أن يكون عنصر مهم فى التعليم المصرى، وسيتم وضعه فى إطار التنفيذ.
كما أكد أنه سيتم إعادة النظر فى النظام الحالى للتعليم الذى هو نتيجة تراكم السنوات الماضية، ونبحث عن وجود بديل له، وضرورة التفكير فى المهارات الأساسية للتعلم، من حيث المحتوى، أوالتفكير، أو القدرة على تحليل المشاكل، أو التعبير عن الرأى، مشيرًا إلى أنه سيتم آخذ الآراء فيما يتم إعادة النظر فيه.
وحول تطبيق استراتيجية 2030، أكد شوقى أن هذه الاستراتيجية، هى المحركة للحكومة والدولة، ولابد من احترامها، والالتزم أمام البرلمان والدولة بتنفيذها، لافتًا إلى أنه سيتم ضم الخبراء الذين شاركوا فى وضع هذه الاستراتيجية فى عملية التنفيذ.
وأكد شوقى خلال المؤتمر على أن مهنة المعلم يجب أن تكون أكبر مهنة فى مصر وتحترم علميًا وثقافيًا وماديًا، مشيرًا إلى أننا نعمل على دراسة تحقيق هذه النقلة بشكل موضوعى، وإيجاد وسائل لتنفيذها بشكل قانونى، لما يستحقه المعلم من مكانه عالية، ولفت إلى أن القضاء على الدروس الخصوصية يتطلب تحسين أحوال المعلمين لتشجيعهم على أداء دورهم بالمدارس.
وردًا على نظام كراسة امتحان الثانوية العامة قال شوقي إن هذا النظام حل مرحلي للقضاء على قضية الغش، وأنه سيتم دراسة تحويل الامتحانات إلى قياس قدرات الإبداع لدى الطالب.
وأضاف الوزير أنه ليس ضد مجانية التعليم ولابد من توفير تعليم مجانى بجودة عالية، ومحاولة تنظيم القضية المالية الخاصة بالأنفاق على التعليم؛ لتخفيف العبء على الدولة والمواطنين، فجميعنا شركاء لاصلاح حال التعليم.

Share/Bookmark
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...