التخطي إلى المحتوى الرئيسي

على هامش المؤتمر الصحفي الأول لوزير التربية والتعليم والتعليم الفنى الدكتور طارق شوقي|#العهدة_على_الراوى

وزير التعليم الجديد يؤكد على:
التعليم مشروع قومى لمصر
لدينا حلم كبير لتطوير المنظومة التعليمية
اضغط على اول سطر لقراءة المزيد
tarek shawki, ادارة بركة السبع التعليمية, الحسينى محمد, الخوجة, د.طارق شوقى, طارق شوقى, وزير التربية والتعليم
على هامش المؤتمر الصحفي الأول لوزير التربية والتعليم والتعليم الفنى الدكتور طارق شوقي
وزير التعليم الجديد يؤكد على: التعليم مشروع قومى لمصر

وزير التعليم الجديد يؤكد على:
التعليم مشروع قومى لمصر
لدينا حلم كبير لتطوير المنظومة التعليمية
التواصل مع جميع فئات المجتمع فى اتخاذ القرارات
أكد الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى بأن المنظومة التعليمية تلقى دعمًا كبيرًا من السيد الرئيس، والحكومة، وقد تم الاتفاق على التعاون بين جميع الوزراء والتنسيق بينهما للعمل فى فريق واحد متكامل، والعمل على أن يكون التعليم مشروع قومى لمصر، وبناء الإنسان المصرى، مؤكدأ أننا لدينا حلم كبير فى تطوير المنظومة التعليمية، ونعمل على تحقيقه.
جاء هذا خلال المؤتمر الصحفى الذى تم انعقاده بديوان الوزارة، عقب حلف الوزير اليمين الدستورى.
وأشار شوقى إلى أن السيد رئيس الجمهورية وجه بالعمل على إيجاد حلول لجميع المشاكل المزمنة التى تواجهة العملية التعليمية وتكون حلول خارج الصندوق، وشدد على عدم اتخاذ أى قرارات بدون مشاركة المجتمع قبل تطبيقها.
وأضاف شوقى أن قضية التعليم ليست قضية الوزارة وحدها، بل يجب مشاركة المجتمع بأكمله من جميع الفئات من أولياء الأمور، والمعلمين، والقطاع الخاص، ومؤسسات المجتمع المدنى، ودعا جميع الأطراف بدعم العملية التعليمية والتعاون والعمل معًا؛ لتحقيق الحلم بوجود نظام تعليمى جيد فى مصر؛ من أجل أبنائنا، مؤكدًا على عدم اتخاذ أى قرار يخص المنظومة التعليمية بدون مشاركة هذه الأطراف.
كما أكد على أن الإعلام شريك أساسى فى العملية التعليمية، كما أن دوره المساعدة فى نقل المعلومات بدقة، مشيرًا إلى أن المرحلة القادمة ستشهد نموذج جيد فى الالتزام، والشفافية.
كما قدم شوقى الشكر لكل مجهودات السادة الوزاراء السابقين لما قدموه من أعمال.
وصرح شوقى بأنه سيتم البحث عن آلية تكنولوجية للتواصل مع جميع الأطراف المهتمة بالعملية التعليمية؛ لربط الأفكار، وتلقى الرؤى والمقترحات لتطوير العملية التعليمية، مؤكدًا على الاهتمام بها ودراستها، بالإضافة إلى الرد عليها؛ لتأكيد هذا التواصل، من خلال فريق عمل خاص لهذا الشأن.

وقال شوقى أنه سيتم العمل على جذب التلاميذ إلى المدارس مرة أخرى، وعودة متعة التعليم لديهم، وأن تكون المدرسة المكان المحبب لهم، وتوافر جميع الأنشطة، والعمل على إيجاد تعليم يحتذى به.
كما أكد شوقى أن المنظومة التعليمية كبيرة جدًا وتحتوى على ملفات هامة، وسيتم دراستها فى الفترة القادمة، مشيرًا إلى أننا لدينا مشاريع كثيرة، تنفذ فى المراكز المتخصصة، سيتم التوسع فيها كمشروع المعلمون أولًا، وبناء مدارس جديدة ذات مواصفات مختلفة فى الشكل والبناء لتعبر عن فلسفة المدارس، وفقًا للميزانيات المخصصة لها.
وأشار شوقى إلى أن بنك المعرفة فى طريقه إلى أن يكون عنصر مهم فى التعليم المصرى، وسيتم وضعه فى إطار التنفيذ.
كما أكد أنه سيتم إعادة النظر فى النظام الحالى للتعليم الذى هو نتيجة تراكم السنوات الماضية، ونبحث عن وجود بديل له، وضرورة التفكير فى المهارات الأساسية للتعلم، من حيث المحتوى، أوالتفكير، أو القدرة على تحليل المشاكل، أو التعبير عن الرأى، مشيرًا إلى أنه سيتم آخذ الآراء فيما يتم إعادة النظر فيه.
وحول تطبيق استراتيجية 2030، أكد شوقى أن هذه الاستراتيجية، هى المحركة للحكومة والدولة، ولابد من احترامها، والالتزم أمام البرلمان والدولة بتنفيذها، لافتًا إلى أنه سيتم ضم الخبراء الذين شاركوا فى وضع هذه الاستراتيجية فى عملية التنفيذ.
وأكد شوقى خلال المؤتمر على أن مهنة المعلم يجب أن تكون أكبر مهنة فى مصر وتحترم علميًا وثقافيًا وماديًا، مشيرًا إلى أننا نعمل على دراسة تحقيق هذه النقلة بشكل موضوعى، وإيجاد وسائل لتنفيذها بشكل قانونى، لما يستحقه المعلم من مكانه عالية، ولفت إلى أن القضاء على الدروس الخصوصية يتطلب تحسين أحوال المعلمين لتشجيعهم على أداء دورهم بالمدارس.
وردًا على نظام كراسة امتحان الثانوية العامة قال شوقي إن هذا النظام حل مرحلي للقضاء على قضية الغش، وأنه سيتم دراسة تحويل الامتحانات إلى قياس قدرات الإبداع لدى الطالب.
وأضاف الوزير أنه ليس ضد مجانية التعليم ولابد من توفير تعليم مجانى بجودة عالية، ومحاولة تنظيم القضية المالية الخاصة بالأنفاق على التعليم؛ لتخفيف العبء على الدولة والمواطنين، فجميعنا شركاء لاصلاح حال التعليم.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

دعاء ياقديم الإحسان

 " أعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم .. " يا قديم الإحسان يا من إحسانه فوق كل إحسان يا ملك الدنيا والآخرة يا حي يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام. ياقديم الإحسان أبدي الإحسان. يا قديم الإحسان أحسن إلي بإحسانك القديم يا سامع كل صوت يا سابق كل فوق ويا كاسي العظام ومنشرها بعد الممات أي الموت أسألك بأسمائك العظام وباسمك الأعظم الأكبر المخزن المكنون الذي لم يطلع عليه أحد من المخلوقين يا حليما بخلقه يا ذا المعروف الذي لا ينقطع معروفه أبداً ولا يحصى له عدداً فرج عني اللَّهمَّ إنِّي أسألُك بأنَّ لك الحمدَ لا إلهَ إلَّا اللهُ أنت يا حنَّانُ يا منَّانُ يا بديعَ السَّماواتِ والأرضِ يا ذا الجلالِ والإكرامِ ياحي ياقيوم  ياحي ياقيوم  ياحي ياقيوم   ياقديم الإحسان يا من إحسانه فوق كل إحسان يا ملك الدنيا والآخرة يا حي يا قيوم، ياذا الجلال والإكرام اللهم لك الحمد بالإسلام.. ولك الحمد بالإيمان .. ولك الحمد بالقرآن .. ولك الحمد على نعمة المال والمعافاة..  اللهم لك الحمد بما خلقتنا ورزقتنا وهديتنا وعلمتنا وأنقذتنا وفرجت عنا .. لك الحمد بالإيمان.. ولك...

مهام وواجبات وكيل المدرسة طبقا لتوصيف الوزارة والاكاديمية المهنية للمعلمين | Education

قبل ان نسترسل فى مهام وواجبات وكيل المدرسة نريد ان نستفسر عن  دور  مهام وواجبات وكيل المدرسة ومدير المدرسة فى نظام التعليم الجديد هتكون إيه يقى وهل كبار السن والقيادات القديمة هتنفع     القيادات العتيقة هى حجر العثرة اللى انتم اخترتوهم 30 معلومة عن نظام التعليم الجديد.. أبرزها: المعلم لن يضع أسئلة الامتحان =============== الوكيل المتفرغ لايكلف من مدير المدرسة لانه مكلف من تنسيق المديرية لمدة عامين قابلة للتجديد ومدير المدرسة مكلف مثله من تنسيق المديرية لمدة سنتين قابلة للتجديد ولايجوز لمدير المدرسة تحديد اختصاصات الوكيل المتفرغ لان هناك كتاب الوصف الذى يحدد عمل اعضاء هيئة التعليم وهو القرار الوزارى رقم 164 بتاريخ 2016/5/31 ولكن ان كان فى المدرسة ثلاثة وكلاء متفرغين صادر لهم تكليف من المديرية يتم توزيع المسميات عليهم وان كان وكيلين يتم توزيع المهام الثلاثة على الاثنين وان كان بالمدرسة وكيل واحد يقوم بجميع مهام الثلاث وكلاء اما التكليفات الداخلية لمدير المدرسة يك...

الخوجة...... معنى الخوجة وأصول الخوجة

اصل عائله الخوجه الخوجه يرجعون إلى السجاد ابن الحسين رحمهم الله. والخوجة بالأصل معناها ( باللغة التركية ) : العالم ، الشريف ، السيد ، المدرس ، مربي الخيول الذي حذق المهنة . سُموا بخوجة لسيادتهم ... فتلك البلاد انتشر فيها التعصب للمذهب الحنفي فقهيا أما عقيدة فقد كثر فيها التصوف واللقب هذا عام ، يدخل فيه غير واحد والسبب : هاجر الأجداد لتلك المناطق وتملكوها ، ولا أدري عن سبب ذلك قيل : بسبب إغراءات الرافضة ، وقيل : وليت مناصب من لدن الخلفاء العباسيين المهم : حتى جاء بغي القياصرة ... فتفرقنا شذر مذر فهنا ضاعت بعض الأنساب واختلطت ، و حصل الخلاف فمنا من يرجع إلى علي رضي الله عنه ( من السادة ) ومن من يرجع للحسين رحمه الله وبعض منا ذهب لسوريا مباشرة وبعضنا لمصر وبعضنا للعراق وبعضنا لتركيا والأغلب : لمكة وللمدينة ، ولما تبسط الدولة السعودية حكمها على الغربية وأيضا : المغرب الإسلامي . ثم لما هم الملك عبدالعزيز رحمه الله بفتح مكة وما حولها من القرى ، ناصر أجدادي الأشراف ( من يحكم الغربية من قبل الدولة الخديوية بمصر ) فلما فتحها ، خرج بعضنا من مكة إلى الشام ، وأكثرهم قصد الأردن ((...