التخطي إلى المحتوى الرئيسي

دراسة السلبيات والإيجابيات فى التعليم الاعدادى المهنى | vocational education

يعتبر التكوين المهني أو التعليم المهني مجالاً لكسب المعرفة والخبرة العلمية والعملية في العديد من الميادين الحرفية والمهنية. كما يمكن المتدرب من ولوج عالم الشغل (حسب طبيعة التخصص ومدى أهميته في سوق العمل) بعد فترة تكوين تتراوح بين سنة وثلاث سنوات. توفر مؤسسات التكوين -بالإضافة للتكوين النظري والتطبيقي- إمكانية الاحتكاك بعالم الشغل وذلك بتنظيم زيارات وتدريبات داخل ورش البناء والمقاولات الصناعية.
من هنا فالتكوين المهني هو المجال الأمثل للتلاميذ الذين يرغبون في ولوج عالم الشغل سريعاً ولا يرغبون في متابعة دراسة طويلة كما أنه مناسب للتلاميذ الراغبين في إنشاء مقاولاتهم الخاصة
----------
هذه المدارس تختلف مناهجها عن مناهج الإعدادى العام ، فيكون التركيز فيها على الجانب العملى أكثر من النظرى
 التعليم الاعدادى المهنى , ادارة بركة السبع التعليمية , الخوجة , الحسينى محمد , التعليم الفنى,المهنى
السلبيات والإيجابيات فى التعليم الاعدادى المهنى | vocational education
السلبيات
كثرةعدد تبعية مؤسسات التعليم والتدريب المهنى لجهات مختلفة لكل منها سياستها ونُظمها وأهدافها موجهة أساساً للعرض والكم فقط
----------

البيروقراطية والمركزية المفرطة التي لا تسمح بأي مواجهة للإحتياجات المحلية أو لبرامج تأهيل ورفع مستوى كوادرها المحلية
-----------
قصور المعلومات الحقيقية عن احتياجات سوق العمل لضعف أسلوب الاستقصاء ولعدم مصداقيتها وضعف مشاركة القطاع الخاص
------------
قلة الاعتمادات المادية اللازمة لتوفير الخامات المناسبة حيث لابد من زيادة هذه الاعتمادات لتوفير الخدمات المناسبة واللازمة لتفعيل دور الورش والمعامل
-------
من مشاكل التعليم المهنى المعلمون غير المدربين ، لذا لابد من توفير دورات تدريبية منتظمة لهم وثانيها غياب الطلبة الذى هو أساس المشاكل ، لذا لابد من توفير حافز مالى وتوفير وجبة غذائية ورعايتهم رعاية صحية، وجعل هذه المدارس وحدات منتجة تمكنهم من الإنتاج وبيعه ليوفر العائد لهم، ويرجع السبب الأول فى غياب الطلبة لانخفاض المستوى الاقتصادى للأسرة وتفاقم المشكلات الاجتماعية والتفكك الأسرى، بالإضافة إلى المناهج الدراسية، وحل هذه المشكلة يحتاج إلى إعادة النظر عند وضع المناهج من خلال تبسيط الكم النظرى الثقافى والتركيز على المواد العملية والمهنية بما يتناسب مع السوق المحلية وبناء الورش وإمدادها بالمعدات اللازمة.
------------

---------------------------------
---------------- 
الايجابيات
تساعد على عدم انتشار البطالة وتقلل من تكلفة التعليم العادى
----
من إيجابياته الحصول على شهادة قد تفشل الطلبة فى الحصول عليها فى مدارس التعليم العام، وإذا رسب الطالب فى الصف الأول الإعدادى المهنى ينتقل للصف الثانى الإعدادى بحكم القانون ، وبعدها ينتقل إلى الصف الثالث الإعدادى المهنى ويأخذ مايسمى بـ«المصدقة» التى تساوى شهادة محو الأمية التى تؤهله للعمل فى المشاغل أو الفنادق أما إذا اجتاز الصفوف الثلاثة بنجاح يحصل على شهادة تؤهله للالتحاق بالمدرسة المهنية الثانوية ثم تؤهله للالتحاق بالمعاهد خاصة السياحة والفنادق بالإضافة إلى تشجيع أولياء الأمور على إلحاق أولادهم فى تلك المدارس من خلال قيامهم بعمل إقرار بالموافقة على إلحاق أولادهم بتلك المدارس مع رفع معنويات الطلبة بحصولهم على شهادات قد يفشلوا فى الحصول عليها من قبل مدارس التعليم العام. 
---------------- 
الحلول
زيادة الدعم المالى بالتعاون مع مؤسسات القطاع الخاص بالدولة كل فى منطقته
----------- 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مهام وواجبات وكيل المدرسة طبقا لتوصيف الوزارة والاكاديمية المهنية للمعلمين | Education

قبل ان نسترسل فى مهام وواجبات وكيل المدرسة نريد ان نستفسر عن  دور  مهام وواجبات وكيل المدرسة ومدير المدرسة فى نظام التعليم الجديد هتكون إيه يقى وهل كبار السن والقيادات القديمة هتنفع     القيادات العتيقة هى حجر العثرة اللى انتم اخترتوهم 30 معلومة عن نظام التعليم الجديد.. أبرزها: المعلم لن يضع أسئلة الامتحان =============== الوكيل المتفرغ لايكلف من مدير المدرسة لانه مكلف من تنسيق المديرية لمدة عامين قابلة للتجديد ومدير المدرسة مكلف مثله من تنسيق المديرية لمدة سنتين قابلة للتجديد ولايجوز لمدير المدرسة تحديد اختصاصات الوكيل المتفرغ لان هناك كتاب الوصف الذى يحدد عمل اعضاء هيئة التعليم وهو القرار الوزارى رقم 164 بتاريخ 2016/5/31 ولكن ان كان فى المدرسة ثلاثة وكلاء متفرغين صادر لهم تكليف من المديرية يتم توزيع المسميات عليهم وان كان وكيلين يتم توزيع المهام الثلاثة على الاثنين وان كان بالمدرسة وكيل واحد يقوم بجميع مهام الثلاث وكلاء اما التكليفات الداخلية لمدير المدرسة يك...

دعاء ياقديم الإحسان

 " أعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم .. " يا قديم الإحسان يا من إحسانه فوق كل إحسان يا ملك الدنيا والآخرة يا حي يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام. ياقديم الإحسان أبدي الإحسان. يا قديم الإحسان أحسن إلي بإحسانك القديم يا سامع كل صوت يا سابق كل فوق ويا كاسي العظام ومنشرها بعد الممات أي الموت أسألك بأسمائك العظام وباسمك الأعظم الأكبر المخزن المكنون الذي لم يطلع عليه أحد من المخلوقين يا حليما بخلقه يا ذا المعروف الذي لا ينقطع معروفه أبداً ولا يحصى له عدداً فرج عني اللَّهمَّ إنِّي أسألُك بأنَّ لك الحمدَ لا إلهَ إلَّا اللهُ أنت يا حنَّانُ يا منَّانُ يا بديعَ السَّماواتِ والأرضِ يا ذا الجلالِ والإكرامِ ياحي ياقيوم  ياحي ياقيوم  ياحي ياقيوم   ياقديم الإحسان يا من إحسانه فوق كل إحسان يا ملك الدنيا والآخرة يا حي يا قيوم، ياذا الجلال والإكرام اللهم لك الحمد بالإسلام.. ولك الحمد بالإيمان .. ولك الحمد بالقرآن .. ولك الحمد على نعمة المال والمعافاة..  اللهم لك الحمد بما خلقتنا ورزقتنا وهديتنا وعلمتنا وأنقذتنا وفرجت عنا .. لك الحمد بالإيمان.. ولك...

#عالجنى_شكرا | قرار رقم 259 لسنة 1995|القرار الخاص بمرضي المعلمين|حالات اجازة الاجر الكامل للمعلمين |#Egyteachers

القرار الخاص بمرضي المعلمين قرار رقم 259 لسنة 1995 في شأن تحديد الأمراض المزمنة التي يمنح عنها المريض إجازة استثنائية بأجر كامل ... قرار رقم 259 لسنة 1995 في شأن تحديد الأمراض المزمنة التي يمنح عنها المريض إجازة استثنائية بأجر كامل أو يمنح عنها تعويضا يعادل أجره كاملا طوال مدة مرضه إلي أن يشفي أو تستقر حالته وزير الصحة: بعد الإطلاع علي قانون نظام العاملين المدنيين بالدولة الصادر بالقانون رقم 47 لسنة 1978 والقوانين المعدلة له. وعلي قانون التأمين الاجتماعي الصادر بالقانون رقم 79 لسنة 1975 والقوانين المعدلة له. وعلي قرار وزير الصحة رقم 695 لسنة 1984 في شأن تحديد الأمراض المزمنة التي يمنح عنها المريض أجازة استثنائية بأجر كامل. وبناء علي ما عرضه علينا رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للتأمين الصحي وعلي موافقة الإدارة العامة للمجالس الطبية بوزارة الصحة. قرر مادة1: يعمل بالجدول المرفق في شأن تحديد الأمراض المزمنة التي يمنح عنها المريض إجازة استثنائية بأجر كامل أو يمنح عنها تعويضا يعادل أجره كاملا وذلك بالنسبة للعاملين الخاضعين لأحكام قانون العاملين المدنيين بالدولة رقم 47 لس...